سعاد اغجو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سعاد اغجو

التواصل بين الاصدقاء وطرح المواضيع لنقاش


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

امتلة في قصائد شعرية لبحور الشعر 16

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1امتلة في قصائد شعرية لبحور الشعر 16 Empty امتلة في قصائد شعرية لبحور الشعر 16 الجمعة يناير 04, 2013 4:52 am

سعاد اغجو

سعاد اغجو
Admin



إليكم انواع البحور الشعرية مع الامثلة وآمل أن يستفيد منها من يحاول كتابةالقصيدة العربية الفصيحة والموزونة :





العروض الشعرية








انواع البحور :


-1 المتقارب
مثل قول امرؤ القيس :
أحارِ بنَعَمرٍو كأنِّي خَمِرْ *** ويعدو على المرءِ ما يَأْتَمِرْ
لا وأبيك ابنةَ العَامِرِ *** يّ لا يدَّعي القومُ أَنِِّيأَفِرّ
تَمِيمُ بنُ مُرٍّ وَأشْيَاعُهَا *** وكندةُحولي جميعًا صُبُرْ
إذا رَكِبُوا الخيلَ iواستلأموا *** تَحَرّقَتِ الأرْضُ وَاليَوْمُ قَرّ





-2 المديد


مثل قول امرؤ القيس :
ربَّ رامٍ من بني ثعلٍ *** مُتْلِجٍ كفَّيهِ فيقُتَرِهْ
عَارِضٍ زَوْرَاءَ مِن نَشَم *** غَيْرِباناةٍ على وَتَرِهْ
قد أتتْهُ الوحشُ واردةً *** فَتَنَحَّى النَّزْعَ في iiيَسَرِهْ
فرماها فيفَرَائِصِها *** بإزَاءِ الحَوْضِ أوْ ُقُرِهْ




-3 المنسرح


مثل قول زهير بن أبيسلمى :
فِيمَ لَحَتْ إنَّ لَوْمَها ذُعُرُ *** أَحْمَيْتِ لَوْمًا كَأَنَّه الإِبَرُ
مِن غيرِ مايُلْصِقُ المَلامةَ إِلـ *** ـلا سُخْفَ رَأْيٍ وَسَاءَها عُصُرُ
حتى إذا أَدْخَلَتْ iiمَلامَتَها *** مِن تحتِ جِلْدِي ولا يُرَىأَثَرُ
قلْتُ لها: يا ارْبَعِي أَقُلْ لكِ iiفي *** أشياءَ عندي مِن عِلْمِِها خَبَرُ



-4البسيط


مثل قول النابغة الذبياني :
أَرَى البُنَانَةَ أَقْوَتْ بَعْدَ سَاكِنِهَا *** فَذَا سُدَيْرٍ وَأَقْوَى مِنْهمُ أُقُرُ
إِذْ لاأَرَى مِثْلَ بَادِيهمْ بِبَادِيَةٍ *** ولا كَحَاضِرِهِمْ حَيًّا إذاحَضَرُوا
إِذْ لا يُنَادُونَ مَوْلاهُمْلِمَنْصَرَةٍ *** فَيَسْمَعُوا : يَا لَعْوفٍ دَعْوَةٌُصِرُوا





-5البسيط )مخلع)


مثل قول الأعشى :
ألمْ تَرَوْا إِرَمًا وَعَادَا *** أَوْدَى بها اللّيلُوالنّهارُ
بَادُوا فَلَمَّا أنْ تَآدَوْا *** قَفَّىعلى إِثْرِهمْ قُدَارُ
وَقَبلَهمْ غالتِ المنايا *** طَسْمًا وَلَمْ يُنْجِهَا الحِذَارُ
وَحَلَّبالحَيِّ مِنْ جَدِيسٍ *** يومٌ مِنَ الشَّرِّمُسْتَطَارُ




-6 الخفيف


مثل قول بشر بن أبي خازم الأسدي :
هَلْ لِعَيْشٍ إذَا مَضَى لِزَوَالِ *** مِنْرُجُوعٍ أَمْ هَلْ فَتًى غَيْرُ بالي
أَصْبَحَالدَّهْرُ قَدْ مَضَى بِسُمَيْرٍ *** بِسَعُورِ الوَغَىوبِالمِفْضَالِ
لا أَرَى النَّائِبَاتِ عَرَّيْنَحَيًّا *** لِعَدِيدٍ وَلاَ لِكَثْرَةِ مَالِ
أَرْيَحيٌّ أَمْضَى عَلَى الهَوْلِ مِنْ لَيْـ *** ـثٍ هَمُوسِالسُّرَى أَبي أَشْبَالِ





-7الرمل


مثل قول لبيد ربن ربيعة العامري :
إنَّ تَقْوَى رَبِّنَا خَيرُ نَفَلْ *** وبإذْنِاللّهِ رَيْثي وعَجَلْ
أحْمَدُ اللّهَ فَلا نِدَّلَهُ *** بيَدَيْهِ الخَيرُ ما شاء فَعَلْ
مَنْهَداهُ سُبُلَ الخَيرِ اهْتَدَى *** ناعِمَ البَالِ ومَنْ شَاءَأضَلّْ





-8 الرجز


مثل قول الشماخ بن ضرار الذبياني :
إِنَّك يا ابنَ جَعْفَرٍ نِعْمَ الفَتَى *** وَنِعْمَ مَأْوَى طَارِقٍ إذا أَتَى
وَرُبَّضَيْفٍِ طَرَقَ الحَيَّ سُرَى *** صَادَفَ زَادًا وَحَدِيثًا ما اشْتَهَى إِنَّالحَدِيثَ طَرَفٌ مِن القِرَى *** ثم اللَّحافُ بعدَ ذاكَ فيالذُّرَا





-9 السريع


مثل قول النابغة الذبياني :
وَاللهِ وَاللهِ لَنِعْمَ الفَتَى الْـ *** أَعْرَجُ لا النِّكْسُ ولا الخَامِلُ
الحَارِبُالوَافِرُ والجَابِرُ الـ *** ـمَحْرُوبُ وَالمُرْجِلُ والحَامِلُ
والطَّاعِنُ الطَّعْنَةَ يومَ الوَغَى *** يَنْهَلُ مِنها الأَسَلُالنَّاهِلُ
والقَائِلُ القَوْلَ الذي مِثْلُهُ *** يَنْبُتُ مِنه الزَّمَنُ المَاحِلُ
والغَافِرُالذَّنْبَ لأهْلِ الحِجَى *** والقَاطِعُ الأَقْرَانِوالوَاصِلُ




-10الهزج


مثل قول لبيد ربن ربيعة العامري :
عَرَفْتُ المنْزِلَ الخَالي *** عَفَا مِنْ بَعْدِأحْوَالِ
عَفَاهُ كلُّ هَتَّانٍ *** عَسُوفِ الوَبلِهَطَّالِ






-11 الوافر


مثل قول زهير بن أبي سلمى :
ألا أَبْلِغْ لديكَ بني سُبَيعٍ *** وأيّامُالنّوائبِ قد تَدُورُ
فإنْ تكُ صِرْمةٌ أُخِذَتْجِهارًا *** كَغَرْسِ النَّخْلِ أَزَّرَهُالشَّكِيرُ






-12 الطويل


مثل قول الحطيئة :
آثَرْتُ إدْلاَجِي على لَيْلِ حُرَّةٍ *** هَضِيمِ الحَشَىحُسَّانَةِ المُتَجَرِّدِ
إذا النومُ أَلْهَاها عنالزَّادِ خِلْتَهَا *** بُعَيْدَ الكرى باتَتْ على طَيِّ مُجْسَدِ
إذا ارْتَفَعَتْ فوق الفِرَاشِ حَسِبْتَهَا *** تَخَاَفُ انْبِتَاتَالخَصْر ما لَمْ تَشَدَّدِ






وأخيراً



-13 الكامل


مثل قول أوس بن حجر :
أبَا دُليجةَ مَن لِحَيٍّ مُفْرَدِ *** صَقِعٍ مِن الأعْداءِ فيشَوَّالِ
وإذا ذكرتُ أبا دُليجةَ أَسْبَلَتْ *** عَيْنِي فَبَلَّ وَكِيفُها سِرْبالي
ومعصَّبينَ علىنَوَاجٍ سُدْتَهُمْ *** مِثْلِ القِسِيِّ ضَوَامرٍبِرِحَالِ







هذهالمداخلة
اسمح لي اخي الفاضل بالمداخلهالتاليه وقد قرأتها واحببت ان تطلعوا عليها للافاده :




قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدةموّزونة أم لا ؟


وحين يكتبأحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !


ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئوالهاوي ، أسئلة كثيرة ..


هل هذه القصيدة م**ورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟


قد أستطيع أن أجيب علىبعضها في هذه المشاركة:-


- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -


الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر ولا حصر لها ولكن ثمة بحورتستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-


1- بحر المسحوب :


وهو أكثر البحور استخدامافي أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال


(أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. ي**ف سنا بدر الدجى من جبينه).


2- بحر الصَخَرِي :


وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عنهذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال


( غريب الدارومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )


3- بحر الهجيني :


وهو بحر مشهورجدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظمسريع الايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم للعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أوالجمال ، مثال


قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكتايديني
وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني
وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني
وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني
والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني
تكفينلا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني


4- بحر الحداء :


وينطق الحداءوهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال


( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام
يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .


5- العرضه :


وهولون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :


( والله ياللي مِنتوي حربنا مايليق .. واللي **نا ننثني دونه وعينه ماتنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفراتخدامٍ لسمر اللثام).


كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذهالبحور الكثير ..


وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزنالقصيدة :-


هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الـكـسـورفيها : -


الأولى:


تلحينها وغنائها ، أيتقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات علىسياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو ال**ر .


الثانية:


وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل وهيالتفاعيل.


والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيهبعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .


الطريقة :


ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسمإلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحةبالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O


حسناً .. دعنانوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-


أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال


لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان فيمن التفاعيل ، متحرك وساكن


وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :


أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقهفتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غيرمضموم ولا م**ور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ،أي لأن تحته **ره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي : /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب : O
/O/O إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكونالثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.


إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفسالموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقةالأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطرالثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/O /O // O / O /O // O /O // O /O /
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرفدائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقالللتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكونفيكون ///O ، بعدها تبدأ من جديد.


الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به وأنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/O /O // O / O /O // O /O // O /O /


ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
،في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ،تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرفيتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجدأنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعدأن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ،إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد **ور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
وهكذا الى نهاية القصيدة




وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى نصائح مفيدة قبل البدءفي إنشاء القصيدة:-



دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـاأن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العـكـس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسانفي داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ،بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-


أولا- الفكرة :


قبل أن تنوي الشروع في كتابة القصيدة، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أنتكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها منالفكرة إلى النص .


ثانيا- الجو :


حاولأن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .


ثالثا- الخيال:


تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ فيالكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعضالارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .


رابعا - أول بيت :


أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوعالقصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقدبأن المعنى الذي أردت قوله يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرهابنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البدايةبل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأتهبالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولىبكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقولأيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعبالمنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلامالذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..

أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمدالجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .


خامسا - الترتيب :


حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولاتبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنىالبيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .


سادساً - بعد الانتهاء :


حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتىتتأكد من سلامتها .


تــــــذكـــر :-


أن الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
أن حروف العلة سواكن .


إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أيقصيدة




https://soadirijou.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى