سعاد اغجو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سعاد اغجو

التواصل بين الاصدقاء وطرح المواضيع لنقاش


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

15 وسيلة للتعامل مع المشكلات

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

115 وسيلة للتعامل مع المشكلات Empty 15 وسيلة للتعامل مع المشكلات في الجمعة ديسمبر 21, 2012 4:55 am

سعاد اغجو

سعاد اغجو
Admin


15 وســـيلة للتعامل مع المشكلات

1- عدم التعامل مع المشكلات بحساسية مفرطة , وإدراك أن المشكلات جزء من نسيج الحياة , ومعرفة أن الحياة لا تخلو من العقبات والمشكلات وتلك هي طبيعة الحياة .

2- إدراك أن كل فرد على وجه البسيطة يعاني من مشكلة ما , فلا يوجد إنسان لم يواجه مشكلات وعقبات في تلك الحياة , والنظر في مشكلات الناس وأوجه معاناتهم , فمن رأى مصائب الناس هانت عليه مصيبته .

3- الحذر من الرسائل والإيحاءات السلبية التي تسري في النفس وتتدفق إلى الوجدان حال التعرض للمشكلة , فكثير من الناس تراوده إيحاءات سلبية على شاكلة : "لماذا أنا وحدي من يتعرض لتلك المشكلات ؟! لماذا يفعلون بي ذلك ".

4- تجنب لوم الآخرين وتحويلهم إلى شماعة يعلق عليها المرء إخفاقاته وفشله , فالآخرون غير مسؤولين عن إخفاقاتنا بتاتا .

5- محاسبة النفس ومراجعتها , والجلوس مع النفس بهدؤ , والنظر إلى الذات ومدى تقصيرها ,والتراجع عن خطئها في حال اكتشافه.

6- الاستئناس بآراء الآخرين من الثقاة والاسترشاد بتوجيهات المتخصصين , والتأكد من صلاحية الرأي قبل ممارسته وتحويله إلى سلوك .

7- الشمولية في النظر إلى المشكلة , والنظر إلى المشكلة بكافة جوانبها , وعدم الحكم على المشكلة من زاوية واحدة .

8- استخدام الأساليب الوقائية , وتجنب الأسباب المفضية إلى إثارة المشكلة والتي من أهمها تدخل الإنسان فيما لا يعنيه , حيث يقول النبي صلى الله عليه وســــــــــلم :"من حسن إسلام المرء تركه مالايعنيه"

9- عدم التورط في سلوكيات غير مرغوب فيها حال حدوث المشكلة , ومنها الوقوع في أعراض الغير , وغيبتهم , والتحدث عنهم بسؤ, وقد حذر الإسلام من ذلك أشد التحذير.

10- كظم الغيظ , واحتساب الأجر في ذلك , وقد جاء في الحديث :" من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق ليخيره من الحور العين ماشاء ".

11- لابدمن استخدام الحوار الهادئ المتزن حال المواجهة والتعبير عن وجهة النظر الشخصية إزاء المشكلة بطريقة هادئة بناءة بعيدا عن الانفعالات المدمرة , وتجنب المواجهة خصوصا حال الغضب الشديد.

12- الحذر من المواجهة بعد حدوث المشكلة مباشرة , والتريث قبل مواجهة الطرف الآخر وقبل التسرع في إصدار أحكام أو ابداء انفعالات غير مرغوب فيها.

13- الاستماع إلى الطرف الآخر , والاجتهاد في فهم وجهة نظره ودوافع سلوكه وأبعاد تلك الدوافع ومحاولة تقريب وجهات النظر , ولا بد من إدراك ان لكل فرد وجهة نظر مختلفة عن الغير بعيدا عن التسلط والاستبداد .

14- عدم إشعار الطرف الآخر بالانهزام والدونية حال المصارحة , وكذلك تجنب الاستعلاء على الطرف الآخر لدى المواجهة , لأن الاستعلاء حال المواجهة يبني حواجز وسدودا بين الطرفين , ويزيد من عمق الفجوة القائمة بينهما .

15- تخير الأوقات الملائمة للتحدث مع الطرف الآخر بشأن المشكلة , كأن يكون في حال استرخاء أو أن يكون هادئ الأعصاب , فلا ينبغي مواجهة الطرف الآخر أثناء أداء المهام اليومية , أو أثناء انشغاله .

لكم إحترامي
خلص حنانك
دمتم بود

https://soadirijou.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى